تعلم بناء مواقع الويب مع أفضل المواقع لتعلم لغات البرمجة – مدونة القلم

تعلم بناء مواقع الويب مع أفضل المواقع لتعلم لغات البرمجة

HTML CSS javascript لغات البرمجة

ما هي الطرقة الصحيحة لـتعلم لغات البرمجة؟

أصبحت البرمجة في عصرنا هذا شيئا مهما، و على كل شاب في مقتبل الدراسة تعلم هذا العلم خصوصا وأنه أصبح يذر الكثير من الأموال ! فهو مجال مهم للأعمال و إنشاء تطبيقات الويب… مثلا صاحب موقع الفيسبوك، في الأول كان شخصية تحب البرمجة و أي شيئ يفكر فيه كان يقوم ببرمجته لأنه كان ذو عقلية مبرمج. و عقلية المبرمج تأتي بعد الرغبة القوية في تعلم البرمجة، فكلما كانت لديك الرغبة في تعلم شيء ما كلما أصبحت أكثر تعلقا به في المستقبل، وحتما ستصبح مبدعا فيه بشكل لا يصدق.

تخيل نفسك الآن مبرمج، تخيل ما يمكنك برمجته. يمكنك برمجة الكثير و ربما تكون لديك فكرة قد تغير حياة الناس على الويب على غرار مؤسس موقع فيسبوك أو مؤسسي موقع جوجل أو تويتر، فهذه المشاريع العملاقة على الويب جاءت من قبل شباب أحبوا البرمجة و تعلقوا بها و أبدعوا فيها. والآن مشاريع الويب الخاصة بهم أصبحت ثروة و ثورة في عالمنا الحالي.

لكن لكي نتعلم لغات البرمجة، يجب علينا أن نحترم بعض الشروط، كما يجب احترامها في تعلم أي شيء آخر. و الشرط المهم هو التدرج، أي التدرج في التعلم من السهل حتى المتوسط ثم المتقدم و من ثم إلى الإحتراف. ثم الصبر لأنه شرط الوصول إلى هدفك. ولا حاجة للتذكير بأهمية تحديد الهدف والتركيز عليه.
تعلم لغات البرمجة ليس بالأمر المستحيل، يكفي أن تكون مُسلحا بالإرادة وحب البرمجة لتصبح مبرمجا مُبدعا في اللغات التي تريدها.

ابدأ من الأسهل مثل HTML

في هذه التدوينة سأشرح لكم الطريقة الصحيحة في تعلم البرمجة و خصوصا لغات برمجة الويب، أول شيء يجب أن تتعلمه كبداية لك في عالم برمجة الويب هي لغة HTML و هي لغة أساسية لبناء المواقع، في الحقيقة ليست لغة برمجة بل هي مجرد لغة تقوم بواسطتها ببناء صفحات الويب التقليدية.

في بداية تصميم صفحات الويب كانت لغة HTML أول لغة تظهر من أجل بناء صفحات الويب العادية، فقد كانت الصفحات في ذلك الوقت في أغلب الأحيان صفحات تابثة فقط (غير تفاعلية)، لكن رغم ذلك هي لغة أساسية حتى في وقتنا هذا لأنه لا يمكن الإستغناء عنها في بناء الويب، اللغة الثانية من بعد لغة HTML التي يجب عليك تعلمها هي لغة CSS. هذه اللغة مهمة جدا هي الأخرى، فهي عبارة عن طلاء متعدد الألوان إن صح التعبير لتزيين الويب و جعل صفحة HTML صفحة إنسيابية و جميلة.

و كخلاصة للأمر و لتقريب الفكرة أكثر، HTML هو عبارة عن وجه لمرأة بشعة، أما CSS فهو عبارة عن أدوات التزيين و ماكياج و كحل من أجل جعل هذه المرأة تظهر في أفضل حلة، هذا هو التفسير الأقرب للواقع للغة HTML و CSS. لكن CSS ليست مجرد لغة لتزيين صفحات الويب بل يمكن بواسطتها فعل الكثير من الأشياء و التأثيرات حيث يمكنك إضافة حركة و تأثيرات رائعة على صفحتك.

اللغتان مهمتان جدا و تعلمهما في الأول أمر أساسي و هما عبارة عن أدوات البناء كالتي يملكها ويستعملها البَناء عندما يريد بناء حائط أو مبنى. بعد إتقان هاتين اللغتين، نأتي للغات البرمجة الحقيقية و أول لغة و هي JavaScript. JavaScript لغة رائعة للتفاعل مع المستخدم في صفحات الويب، فجميع صفحات HTML الحديثة تستعمل لغة JavaScript و هي تُعرَف إختصارا بـJS و كتقريب لتفسير هذه اللغة فهي روح الإنترنت إن صح التعبير وهي التي تبث الحياة في صفحات الويب و تجعل المواقع التي تستخدمها أكثر تفاعلية و ديناميكية.

التدرج في التعلم التطبيقي مع codeacademy

من أجل تعلم مثل هذه اللغات، كما ذكرنا سابقا، يجب أن تكون لديك العزيمة القوية للتعلم، و إن كانت لديك العزيمة يجب أن تقرأ مقالات كثيرة عن لغات البرمجة و قبلية الإستخدام و تصميم صفحات الويب و غيرها من المعلومات. و من بعد ذلك تنتقل للتطبيق. ولكي تبدأ تعليمك أنصحك بهذا الموقع الرائع جدا لـتعلم لغات البرمجة وبالضبط لغات الويب و ذلك بطريقة تفاعلية رائعة. الموقع هو: www.codecademy.com

عند دخولك للموقع يجب أن تقوم بالتسجيل فيه، و أسهل طريقة يوفرها الموقع للتسجيل هي الدخول عبر حساب فيسبوك. بعد الإشتراك بواسطة حسابك في الفيسبوك، تختار اللغات التي تريد تعلمها. و كما قلت لكم يجب التدرج في التعلم من السهل حتى المحترف و اللغة السهلة لتعلمها في الأول هي HTML. لذلك عند دخولك للموقع حاول أن تقوم باختيار HTML و سيعطيك الموقع بعض المعلومت عن اللغة و غير ذلك… ولتبدأ مسيرتك!

ما يميز الموقع هو أنه يعطيك الدروس على شكل تمارين لكي تقوم بحلها و يعطيك التعليمات بجانب التمرين، لهذا ولتسريع وتيرة تعلمك وتمكنك من اللغة يجب أن تكون لديك معرفة مسبقة بها إذ يجب أن تقرأ أكثر ما يمكن من الكتب و المقالات التي تتحدث عنها. هكذا سيسهل عليك تعلمها. فهي على كل حال لغات سهلة. إن كنت جيدا في لغة HTML مثلا يمكنك إكمال 100% من التمارين و حلها، و من تم تمر للغة CSS كذلك حتى تُتم %100 من التمارين و من تم تمر إلى JavaScript … الموقع، عن تجربة، رائع جدا فلا تترددوا في تجربته.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.