ألمانيا .. إلدورادو المهاجرين – مدونة القلم

ألمانيا .. إلدورادو المهاجرين

deutsh

 
تعرف ألمانيا في السنوات الأخيرة تحولا ديموغرافيا كبيرا بسبب العزوف  عن الإنجاب, و الذي أدّى في سنة 2010 إلى تسجيل نمو سكاني ســـــالب، الشئ الذي  يقلص أعداد الشباب الذين يمثلون الساكنة النشيطة، و يزيد بالمقابل من أعداد الشيوخ و العجزة.

هذا التحول الديموغرافي أرخى بظلاله على الإقتصاد الألماني، الذي يعتبر- بالمناسبة – أقوى إقتصاد في أوربا و ثالث أقوى إقتصاد في العالم. مما حذى بالـ”بوندســبنـــك” “Bundesbank”  البنك المركزي الألماني في تقريره الذي نشره يوم 23 أبريل 2012 إلى الإعلان عن حاجة ألمانيا إلى 200000  من الأدمغة و الأيدي العاملة ليحافظ على تنافسيته و أدائه العالي.

هذا العدد الهائل لا يمكن تغطيته إلا عن طريق الهجرة, و لهذا فقد سهلت السلطات الألمانية إلى حد كبير إجراءات الإقامة و العمل، و أصبحت على استعداد لاستقبال أفواج غفيرة من المهاجرين قد يصل إلى 2.2 مليون بحلول سنة 2017 (جريدة لوفيكارو الفرنسية) .

أما المعايير المطلوبة لدى المهاجر هي أولا اتقان اللغة الألمانية ( يكفي أن تبلغ المستوى B1 من اللغة)، وأن يكون من ذوي الشواهد العليا أو الجامعية و خصوصا في مجالات الطب و هندسة المعلوميات و الشبكات.

حـــظــّا مــــوفقــــــــــــــا !


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.