الرهاب الاجتماعي – ما هو وما دوائه – مدونة القلم

الرهاب الاجتماعي – ما هو وما دوائه

anxiety disorderإن سر النجاح هو أن تتعلم كيف تستخدم الألم والمتعة بدلاً من السماح للألم والمتعة من استخدامك.
الرهاب الاجتماعي

هو خوف اجتماعي (anxiety disorder ) يتمثل في الشعور بخوف عميق من المواقف الاجتماعية مما يُسبب ضيقا ملاحظا وعدم القدرة على القيام بالوظائف الحياتية…
وللتخلص منه قم بتعريض نفسك تدريجياً للأماكن التي تقلق فيها ومن الأفضل أن تبدأ بأقل الاماكن احداثاً للقلق عندك، مثل ان تبدأ في التخطيط للاختلاط بمجموعة من أصدقائك وان تجبر نفسك على التحدث أمام الجميع.
ويمكنك محاولة ذلك باستمرار لأن كثرة التعريض للمواقف التي تخاف منها يجعل ذلك القلق يختفي تدريجيا، علما أنك ومع كثرة الهروب من تلك المواقف سيزيد القلق عندك،
إذا استطعت ان تتكلم أمام زملائك، فافعل مع التركيز على اجبار نفسك على التحدث امامهم كلما أمكن ذلك وتصبر على ذلك وتواصل هذا الجهد، ثم بعد ذلك تنتقل لمراحل اصعب وأقصد هنا ما تراه أنت صعبا .فبالإرادة نجعل الصعب سهلا.
أثناء المرور بموقف اجتماعي صعب حاول أن تهدئ نفسك: عليك أن تفكر فيما حولك بدلاً من التركيز على مشاعرك وانفعالاتك وبدلاً من مراقبة نفسك وجسمك.
والخلاصة أن سر التغلب على الخجل أو الرهاب الاجتماعي هو تحدي كل الأفكار السالبة التي تسيطر على ذهنك عند تعرضك للمواقف الاجتماعية، فإذا تمكنت من تحدي تلك الأفكار الخاطئة والتغلب عليها فسوف تتصرف تلقائيا بصورة طبيعية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.