دراسة: ثلث المشاركين في الفايسبوك أغلقوا حساباتهم – مدونة القلم

دراسة: ثلث المشاركين في الفايسبوك أغلقوا حساباتهم

facebookحسب موقع عالم المعلوميات؛ أظهرت دراسة أمريكية أن ثلث مستعملي موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك قاموا بإغلاق حسابهم وأن 1/10 منهم لم يعد إليه أبدا.

في الإجمال هناك سببين وراء اتخاذ هذا القرار، الأول هو الخوف من كثرة الإستعمال إن لم نقل الإدمان وما يترتب عنه من إضاعة الوقت دون مقابل. والسبب الثاني هو نقص الحماية للمعلومات الشخصية الخاصة بالمستعمل، ولا بأس أن نذكر هنا أن فايسبوك يعد من بين المواقع التي يستغلها برنامج PRISM وهو برنامج الاستخبارات الأمريكية الذي يجمع المعلومات من الأنترنيت ومن مقدمي الخدمات الأخرى. البرنامج يصنف تحت وكالة الأمن القومي (NSA)، ويقوم باستهداف الناس الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة بالدرجة الأولى.

كما تظهر الأبحاث التي قام بها فريق من جامعة كورنيل Cornell  الأمريكية أن العديد من المستعملين (المستجوبين خلال الدراسة) قد ملوا من التفاعلات الاجتماعية الجوفاء والعادية كما أن البعض منهم اقفل حسابه فقط لتجنب كثرة طلبات الصداقة التي تأتي من كل حدب وصوب.

كما أظهر الإستطلاع أن 90% من الذين أغلقوا حساباتهم راضون عن قرارهم هذا وأن أغلبهم لم يعد إلى فتح حساب له على الفايسبوك. هناك أيضا نوع من المستعملين يكتفون فقط بالغياب عن حسابهم دون اللجوء إلى إغلاقه.

من جهة أخرى أعلن موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك يوم 1 ماي 2013 أن عدد المستخدمين النشطين يوميا قد ازداد بنسبة 25% هذا العام مقارنة بالعام الماضي!

ماذا عنك أنت، هل تثق في موقع الفايسبوك؟ وهل تستطيع إغلاق حسابك ؟


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.