طائرات بدون محركات ! – مدونة القلم

طائرات بدون محركات !

avion

هل تعلم بأن هناك طائرات تطير بدون استهلاك اية طاقة, سوى طاقة وزنها؟ هذا ليس لأنها مجهزة بمحركات ثورية لا تستهلك الطاقات المعروفة, ولكنها بالعكس طائرات مجردة من أي مصدر للدفع ( مراوح – تربينات – محركات), إذن, كيف استطاعت الطيران؟

أولا, هذا النوع من الطائرات يسمى “طائرات شراعية ” ( Planeur ), يستعمل حاليا في رياضات الطيران, أو في ميدان السياحة, و سر تحليقها بسيط بساطة مكوناتها, فهي تستعمل طاقة وزنها, اضافة للتيارات الحرارية لتولد قوة الدفع.

فلنستحضر مثال العقاب الذي نراه محلقا لمدة طويلة دون تحريك جناحيه, كيف يولد قوة الدفع بدون بذل أية طاقة؟

هذا بالضبط هو المبدأ الذي تستخدمه الطائرات الشراعية, فهي تتوفر على أجنحة طـويلـــة تصل إلى 18م , تمكنها من استغلال التيارات الحرارية الصاعدة بفعل سخونة الهواء المحاذي للأرض, هذا التيار الهوائي الصاعد يستغله أصحاب المظلات كذلك ليرتفعوا عن الأرض.

لكن وزن هذه الطائرة ثقيل نسبيا مما يجعلها في حركة هبوط دائم, لكن المسافة التي تتطلبها للهبوط تختلف من نوع لاخر, بحسب درجة انسيابها (finesse) فهي تتراوح بين 30 كلم إلى 60 كلم عن كل كلم من الارتفاع, أي أنها إن بدأت تحليقها على ارتفاع 3 كلم, فقد يصل مدى هبوطها إلى

180 كلم !

الان يبقى المشكل المطروح هو كيف ستصل إلى هذا الإرتفاع منذ الوهلة الأولى؟

هذا المشكل له حلول متعددة, يبقى أكثرها شيوعا طريقة “السحب” أو “Remorquage”, التي تتمثل في سحب طائرة عادية ذات محرك للطائرة الشراعية بواسطة حبل إلى الإرتفاع المطلوب ثم يحرر الحبل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.