فن الاسترخاء والتأمل – مدونة القلم

فن الاسترخاء والتأمل

تعلم فن الاسترخاء والتامل:
فن الاسترخاء والتامل
إن تَعَرض الانسان للتوتر كل يوم يؤدي الى زيادة افراز الهرمونات التي ينتج عنها ارتفاع الضغط الدموي والاصابة باضطرابات في الهضم كامراض القولون و المعدة. كما يتسبب التوتر في الشيخوخة المبكرة للحمض النووي، إضافة إلى ذلك يمكن أن يصاب الشخص باضطرابات نفسية متعلقة بالنوم والاكتئاب وفقدان الرغبة بالعمل والحياة. فعندما يسيطر التوتر على شخص ما عندها لا يستطيع التفكير بشكل صحيح وسليم فتصبح ردود أفعاله غير طبيعية ومبالغ فيها ،مما ينعكس سلبا على الصحة الجسمية والنفسية معًا.

تعريف الإسترخاء

الاسترخاء علاج نفسي و تدريب للجسم و العقل للتحكم الذاتي في عضلات الجسم والذي يشعرنا بالاستقرار النفسي وذلك بتوقف الانقباضات العضلية و ارخاء الجسم.فالاسترخاء ضروري إذن في الحياة إذ يساعدنا على مواجهة الضغوطات النفسية اليومية .

فوائد الإسترخاء

– التحكم في الذات والتخلص من التوتر والقلق النفسي.
– بث الطمانينة و الهدوء في النفس.
– القدرة عل تحمل الضغوطات اليومية
– مواجهة الافكارالسلبية والتحكم فيها.
– التقدير الذاتى لدى الفرد.
– التقليل من اضطرابات الامعاء والمعدة

كيفية القيام بالإسترخاء

– من الأفضل أن يُمارس الإسترخاء قبل النوم بثلاث ساعات.
– أن يكون الإسترخاء في مكان هادىء او في الهواء الطلق
يُستحسن القيام بالإسترخاء بصورة فردية بدون أى إزعاج

أساليب و طرق الاسترخاء

هناك عدة طرق للاسترخاء وهي مجموعة من التمارين البسيطة التي تساعد علي التخلص من مشاعر القلق و التوتر و التي تهدف إلى إراحة الجسم والنفس عن طريق التنفس العميق وتمرين الجسم على الارتخاء.
نذكر منها:
1 الطريقة الاولى: التنفس العميق هو ابسط تقنيات الاسترخاء، اذ يمكن ممارسته في أي مكان و في أي وقت، كما أن له مفعولا سحريا في تخفيف حدة التوتر.
اغمض عينيك، تنفس بعمق من البطن ،حاول أن تأخذ نفسا عميقا من الهواء النقي تم يليه زفير طويل بصوت مسموع كرر العملية عدة مرات و ركز انتباهك على الهواء الذي يدخل رئتيك ويخرج منها و تتبع مساره
2 الطريقة الثانية: التأمل والتدبر وهو رياضة ذهنية فعالة في تخفيف التوتر والقلق، والتأمل هو ان تعيش اللحظة بكل جوارحك والتفكير فيها دون تحليلها. مثلا:
تأمل جسمك: ابدأ من أخمص قدميك إلى الأعلى، وحاول التركيز على ما تشعر به في كل جزء من جسدك دون تصنيف هذا الشعور بوصفه بأنه “جيد” أو “سيء”.
3 الطريقة الثالثة: التخيل وهو يختلف عن التأمل والتدبر، حيث يعتمد على تخيل مشهد يمنحك الشعور بالطمأنينة والهدوء والاستقرار النفسي. مثلا:
أغمض عينيك و حاول أن تتخيل الأماكن الأكثر متعة بالنسبة إليك، مثلا أحد الشواطئ الدافئة، أو مكان كنت تتردد عليه في طفولتك. و حاول أن تشعر بالمكان و أن تسمع الأصوات الموجودة به…..
إن تقنيات فن الاسترخاء ليست بالأمر الصعب على الإطلاق، كل ما عليك فعله هو المواظبة على ممارسة بعض التمارين اليومية لمدة 10 -20 دقيقة في البداية حتى تصل إلى 30-60 دقيقة، وبالتدريج سوف تصبح خبير في فن الاسترخاء والتخلص من الضغط النفسي والقلق بدون تكلفة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.