كيف تتخلص من القلق والتوتر النفسي – مدونة القلم

كيف تتخلص من القلق والتوتر النفسي

ستتعلم في هذه التدوينة كيف تتخلص من القلق والتوتر النفسي بسهولة وبطُرقٍ مُختلفة، ولكن قبل ذلك علينا اولا ان نعرف مفهوم القلق و أسبابه.

مفهوم القلق باختصار

كيف تتخلص من القلق
يعتبر القلق انفعالا طبيعيا لدى الانسان، و هو ذلك الشعور الذي يساوره في المواقف التي تواجهه في الحياة اليومية، حيت يقوم بسلوك معين كرد فعل لموقف معين حدث فعلا او على وشك الحدوث أو يُتخيل حُدوثه.
حسب راي خبراء الصحة النفسية فان هذه المشاعر هي صمام الامان التي تقوم بتحذير الانسان من وجود خطر يهدد الجسم وضرورة مواجهته.
اذن ماهي الاسباب الكامنة وراء اصابتنا بالقلق؟

بعض أسباب الإصابة بالقلق

هناك اسباب كثيرة منها:
العقد النفسية والمواقف الأليمة التي حدثت أثناء مرحلة الطفولة. إذ أن الطفل أكثر تأثرا وحساسية تجاه المواقف المؤلمة كالضرب والتعنيف والمعاملة القاسية من الأهل أو أي نوع آخر من المعاملات السيئة. كما قد يكون القلق وراثيا، ينتقل عبر الأجيال من الآباء الي الأبناء خصوصا ما يعرف بمرض الفزع “Panic Disorder”.
وقد يحدث القلق أحيانا نتيجة الانفعالات المكبوتة، التي لا نعبر عنها في وقتها والتي تنشأ عنها صراعات نفسية داخلية. كما يمكن للقلق أن يحدث نتيجة إثارة الجهاز العصبي الذاتي المؤدية إلى ظهور مجموعة من الأعراض بسبب تأثير مادة الإبنفرين على عدة أجهزة في الجسم. وقد اُكتشف وجود 3 نواقل في الجهاز العصبي لها دور هام في القلق النفسي و هي: 1-النورابنفرين “Norepinephrine” و 2-السيروتونين “Serotonin” و 3-الجابا “GABA” .
المرور من تجارب فاشلة وقاسية كذلك من أكثر مُسببات القلق انتشارا. ومن أسباب القلق أيضا التعرض للضغوط الخارجية ومشكلات الحياة كالمشاكل
الزوجية والمسئوليات الكبيرة والمواقف الصعبة وهموم العمل وغير ذلك.

كيف تتخلص من القلق والتوتر النفسي

الآن وقد تعرفنا أكثر على مفهوم القلق و أسبابه، دعنا نتعلم فن التخلص منه:
أولا: “الوقاية خير من العلاج“، والوقاية تتحقق بالابتعاد عن مصادر القلق بكل بساطة!
ثانيا: تحدي الأفكار السلبية وتعويضها بـالأفكار الايجابية التي تساعد على مقاومة القلق‏ والتخلص منه.
ثالثا:الاسترخاء وهو طريقةٌ عملية وعلاج ناجع بدون تكلفة. كما أنه يُعَد من أفضل أنواع العلاج النفسي. لذلك علينا تعلم فن الاسترخاء وكيفية التنفس بطريقة صحية سليمة تهدئ من روع الجهاز العصبي.‏


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.