كيف تحمي نفسك من رسائل البريد الإحتيالية – مدونة القلم

كيف تحمي نفسك من رسائل البريد الإحتيالية

من منا لم يتوصل في يوم من الأيام برسالة إلكترونية تخبره أنه فائز بقيمة مالية كبيرة وأنه يجب عليه إعطاء بعض المعلومات لكي يتمكن من الحصول على ذلك المال. و من منا لم تصله رسالة تخبره أن مشكلا في موقع الإيميلات قد وقع ويجب عليه إعطاء معلوماته للحفاظ على حسابه… كل هذه الأنواع من الرسائل حيل خبيثة تهدف إلى سرقة هويتك الإلكترونية والحصول على المعلومات الكافية لإنتحالها واستعمالها في حيل أخرى أو الاستيلاء على أموالك أو أي معلومات أخرى ذات قيمة. وهذا ما يسمى بـ الفيشينغ phishing أو  Hameçonnage في لغة المعلوميات، ويعني الصيد!

كيف ؟
هناك نوع يطلب منك صاحبها (والذي لا تعرفه) أن يكون وسيطا لك من أجل الحصول على أرباح خيالية أو إرث أو قيمة يانصيب وفي مقابل ذلك يتوجب عليك أن تعطيه عربونا أو قيمة أولية من المال والباقي عند حصولك على أموالك، لكن الحقيقة أنه عندما تقوم بإرسال ما طلبه منك يكون ذلك هو الهدف النهائي من الحيلة وينتهي الأمر! لتبدأ مشاكلك !
هناك أيضا من يطلب منك ملأ نموذج وإرساله إليه، يتضمن معلوماتك الشخصية كالإسم، تاريخ الإزدياد، رقم الهاتف، الكلمة السرية لبريدك الإلكتروني، وربما الرقم السري لبطاقتك الإتمانية الإلكترونية … يختلف الأمر من محتال إلى آخر.

fishing
مثال لرسالة احتيالية (إضغط لتكبير الصورة)

كيف تتعرف على هذا النوع من الإيمايلات؟
– الأمر سهل جدا، وأول شيء يجب الإنتباه إليه هو البريد الإلكتروني المُرسل لصاحب الرسالة، فكل إيمايل لا تعرفه فهو مشكوك في أمره. وإن كان المحتال سيختار بريدا يشبه إلى حد ما بريد الدعم الخاص بموقع الإيمايلات الذي تشارك فيه، إلا أنك ستلاحظ اختلافا بينهما، وغالبا ما يكون عنوان الدعم الحقيقي سهلا وواضحا مثل support@g…com أو contact-support@h…com
ومهما كان الايميل مشابها لإيميل الدعم فإن محتوى إيمايلات الدعم لن تطلب منك أبدا معلوماتك الخاصة إذ أنها تتوفر عليها من قبل!
– ستلاحظ كذلك الأسلوب الغير احترافي والذي يحتوي على أخطاء إملائية وربما صور غير متقنة واستعمال خط عريض أو ألوان حمراء لإضهار بعض الجمل من أجل إقناعك بخطورة الأمر وأنه يجب عليك الإجابة في الحال. وربما ستلاحظ كذلك عدم وجود تناسق في شكل الرسالة (انظر المثال في الصورة خصوصا النقط)
– كل رسالة تطلب منك الكلمة السرية لبريدك أو بطاقتك الإئتمانية فهي احتيالية ولا يجب عليك إجابتها مهما بلغ أسلوب إقناعها لك أو التهديد بإغلاق حسابك أو ما إلى ذلك من الأمور. وكل رسالة تخبرك أنك فائز بقدر من المال ويجب عليك أن تجيب عليها بمعلومات أخرى فهي احتيالية.

كيف أتصرف عند توصلي بمثل هذه الرسائل؟
– لا تقم بتحميل المرفقات مهما كان نوعها
– لا تصدق الأمر ولا تقم بالإجابة
fishing_solu– ستجد في بريدك خدمة الإبلاغ عن بريد احتيالي (tentative de hameçonnage) اضغط عليها. إذا لم تتوفر هذه الخدمة ابحث عن ما يشبهها مثل بريد غير مرغوب فيه (corrier indésirable). إذا رأيت رسالة تخبرك أن الإبلاغ عن الرسالة قد تم فإنك ساهمت في محاربة مثل هذه الرسائل، وإلا فقم بحذفها فقط.

fishing_msg


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.