كيف تحفظ القرآن بإتقان – مدونة القلم

كيف تحفظ القرآن بإتقان

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على نبيه الكريم.

من أهم ما يجب على المسلم أن يهتم به في حياته هو كتاب الله الذي تعَد قرائته كنزا من كنوز الدنيا والآخرة، فبكل حرف حسنة كما في الحديث النبوي: عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف } . رواه الترمذي.

ولأنك مهتم، عزيزي القارئ، بحفظ القرآن الكريم، إليك طريقة إن استعملتها فستمكنك بإذن الله من حفظ الآيات بطريقة لا تنساها إلا أن يشاء الله. تخيل أنك كلما بدأت بقراءة القرآن ظهرت لك الصفحات كأنك تُمسك المصحف بيديك !

بدون أن أُكثر الكلام، إليك كيفية الحفظ:

1- تقرأ السطر الأول من الصفحة 10 مرات. إذا أحسست أنك حفظت السطر وتريد الإنتقال إلى السطر الذي يليه فلا تفعل، بل واصل قراءة السطر الأول وأنت تستعمل أصبعك لتتبعه حتى تكمل العشر مرات.

2- أغلق المصحف وأعد قراءة السطر الذي حفظته 10 مرات، إذا وجدت أنك تخطأ فيه فأعد العملية الأولى كلها. وإذا وجدت أنك حفظت السطر ولا تخطأ فيه فانتقل إلى السطر الذي يليه وطبق معه نفس الخطة.

3- أغلق المصحف وأعد قراءة الأسطر من الأول، فإن وجدت أنك تخطأ فيها فأعد عملية الحفظ انطلاقا من السطر الذي تجد فيه صعوبة في الحفظ.

4- في كل مرة تنتهي فيها من حفظ السطر، أعد قراءة الأسطر كلها من الأول قبل الإنتقال إلى السطر الموالي.

5- إذا أتممت أسطر الصفحة كلها، لا تتسرع وتنتقل إلى الصفحة التالية. لكن قُم بقراءة الصفحة 20 مرة متتبعا الأسطر بأصبعك، ثم أغلق المصحف وأعد قرائتها. إن وجدت أنك تخطأ في آية ما، وهو أمر مستبعد، فقم بإعادة العملية انطلاقا من السطر الذي تجد فيه صعوبة الحفظ، وإلا فانتقل إلى الصفحة الموالية. ولا تنسى أن تأخذ استراحة لإستجماع قوتك.

لكي تطبق هذه الطريقة أنصحك بالصبر وعدم التسرع، لأن الهدف من إعادة القراءة 10 أو 20 مرة وإعادة القراءة من أول الصفحة هو رسم صورة الصفحة في الذاكرة بحيث تتمكن من تذكرها وكأنك تنظر إلى المصحف مباشرة.

quran من الأفضل أن تستعين بشيخ حافظ للقرآن متقن للقراءات، فكلام الله يستحق الإعتناء أكثر من غيره. كما يُستحسنُ القيام بذلك في مجموعات متحمسة للحفظ ممن يرفعون الهمة والعزيمة ويملكون روح التنافس في الخيرات.

قبل البدء في الحفظ استعن بالله وادع الله أن يعينك على الحفظ والعمل بما حفظته من كتاب الله، ولتحافظ على الوضوء أثناء قرائتك لكتاب الله الذي لا يمسه إلا المطهرون.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقك ويوفق كل المسلمين للإعتناء بكتاب الله وحفظ آياته والعمل بما فيه، آمين، وصلى الله وسلم على رسوله محمد وعلى آله وصحبه.

لا تبخل على الناس بهذه المعلومات، ولا تبخل علي بدعاء خير.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.