كيف اعرف أني حامل؟ ما هي أعراض الحمل؟ – مدونة القلم

كيف اعرف أني حامل؟ ما هي أعراض الحمل؟

هل انا حاملهل أنا حامل؟ أو كيف اعرف اني حامل؟ سؤال كثيرا ما يتبادر إلى ذهن النساء. فبعد الزواج يكون هدف الزوجين تتويج علاقتهما بطفل يُدخِل السرور الى قلوبهم فور مجيئه، تلك اللحظة التي تستحق تحمل أعباء الحياة. عند حدوث الإخصاب تطرأ بعض التغيرات الفيزيولوجية في جسم المرأة والتي قد تختلف أحيانا من سيدة الى أخرى، ومن حمل إلى آخر.
سنذكر من خلال هذا المقال بعض الأعراض الشائعة للحمل في مراحله الأولى او ما يعرف أيضا بـ علامات الحمل الأولى. ملاحظة: قد تلاحظ المرأة عرضا واحدا من اعراض الحمل او أكثر كما يمكن ان لا تحس بأي من العلامات المذكورة. لِدى يبقى اختبار الحمل الطريقة الأفضل للتأكد من الحمل.

اعراض الحمل:

من علامات الحمل زيادة الشهيةالرغبة في الأكل:

قد تكون هذه الرغبة من علامات الحمل إذا صاحبتها أعراض أخرى. وربما تدل على نقص مادة غذائية معينة في الجسم. لذا إذا لاحظت زيادة شهيتك خصوصا لبعض المأكولات دون غيرها وبشكل قد يبدو غريبا للناس فأعلمي أن هذا ما يقع للنساء الحوامل في الشهور الأولى. وكما قلنا سابقا فهذا الأمر قد يدل على نقص في احتياجات الجسم إلى مادةِِ ما… فلا تكبتي شهيتك.

انتفاخ الثدي من اعراض الحملتغيرات في الثدي:

يتحول لون الهالة المحيطة بالحلمة الى لون غامق أثناء الإخصاب، كما تحدث تغيرات أخرى كالشعور بالانتفاخ في الصدر وامتلائه و تظهر عروق زرقاء تحت الجلد بسبب تدفق الدم إليه بكميات كبيرة.

نزول قطرات من الدم وتقلصات بالرحم:

أثناء انغراس البويضة المخصبة في الرحم وثباتها تظهر بعض بقع الدم الخفيفة ذات اللون الزهري او البني عادة يكون بين اليوم 3 واليوم 6 من الإخصاب، الى جانب بعض التقلصات.

التبول المتكرر:

قد تلاحظ المرأة تكرار دخولها للمرحاض كل فترة قصيرة وذلك بسبب ضغط الرحم الذي بدا في التضخم على المثانة استعدادا لاستقبال الجنين، كما ان الجسم يفقد الكثير من السوائل أكثر من المعدل الطبيعي. وقد تستمر هذه الحالة طيلة فترة الحمل.

التعب من علامات الحملالتعب والإجهاد:

يعتبر الإحساس بالتعب طوال اليوم من الأعراض البارزة في بداية الحمل نتيجة تغير الهرمونات في جسم المرأة، حيث يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون إلى الشعور بالإرهاق والرغبة في النوم.

جسم المرأة الحامل في أمس الحاجة إلى التقليل من الجهد البدني استعدادا لباقي فترات الحمل، كما أنها طريقة طبيعية للحفاظ على الجنين خصوصا في أول مراحله، لأن بعض الأعمال المرهقة كحمل الأثاث المنزلي أو أي شيء ثقيل قد يعرض المرأة للإجهاض.

الشعور بالغثيان:

يؤدي زيادة إفراز هرمون الاستروجين إلى بطئ عملية الهضم، مما يؤدي الى الشعور بالغثيان أحيانا يُصَاحِبُه القيء خاصة أثناء الصباح. إضافة الى زيادة حاسة الشم مما يسبب الغثيان من بعض الروائح.

تغير في حاسة التذوّق:

قد تلاحظ بعض النساء تغير في حاسة التذوق لديهن اذ يشتهين بعض المأكولات الجديدة ويكرهن الأصناف التي كُن يحببنها. كما أن بعض النساء يشعرن بمرارة في الفم تشبه طعم المعدن.

تأخر الدورة الشهرية:

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي العلامة الأكيدة والمعروفة لدى النساء والتي تدل على وجود الحمل، بالنسبة للمرأة التي لديها دورة منتظمة. ولكن يمكن أن يكون سبب التأخير شيء آخر. لذلك يجب التأكد من الأعراض الأخرى لمعرفة وجود الحمل من عدمه.
كما سبق ذكره فان المرأة يمكن ان تحس بهذه الأعراض او بعلامة واحدة فقط، كما انه ليس بالضرورة أن تحدث جميع هذه العلامات فالمرأة يمكن ألا تشعر بشيء إطلاقا الا بعد مرور شهر من الحمل او من خلال عمل اختبار الحمل الذي يؤكد وجوده من عدمه. فأعراض الحمل تختلف من امرأة الى أخرى ومن حمل لآخر.

واخيرا للتاكد من حدوث الحمل لابد من اللجوء الى اختبار الحمل سواء بالطرق التقليدية او الحديثة. للمزيد من المعلومات اطلعي على المقالات التالية :

5 طرق لمعرفة حدوث الحمل
التبويض او الاباضة: وقتها وعلاماتها
طريقة الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.