التبويض أو الإباضة: وقتها وعلاماتها – مدونة القلم

التبويض أو الإباضة: وقتها وعلاماتها



إشهار

أيام الإباضةهل تفكيرين في الحمل ؟ اذن لقد حان الوقت للتعرف على ايام حدوث الإباضة و علاماتها لزيادة فرص الحمل. كما هو معروف فان الحيض (الدورة الشهرية) يختلف من امرأة لاخرى، كذلك هو الحال بالنسبة للإباضة. من خلال معرفتك لعلامات الإباضة او التبويض، ستكونين قادرة على معرفة التوقيت المناسب لممارسة العملية الجنسية مع شريك حياتك و ذلك لزيادة احتمالية الحمل.

ما هي الإباضة او التبويض؟

الإباضة هي جزء من عملية الدورة الشهرية (الطمث) تمر منها المرأة كل شهر, عندما يتم تحرير بويضة ناضجة من المبيض استعدادا للتخصيب. تولد المرأة مع ملايين من البويضات الغير الناضجة التي تنتظر الخروج، عادة ما تكون واحدة في كل شهر, بعد أسابيع قليلة من بدء الحيض. تكون فترة الاباضة لدى بعض النساء في نفس اليوم من كل شهر، في المقابل تأتي للبعض الآخر في أيام مختلفة من كل شهر. أثناء التبويض تسافر البويضة الناضجة إلى أسفل قناة فالوب، حيث يمكن أن تلتقي مع الحيوانات المنوية في حالة حدوث عملية جنسية لتصبح مخصبة.

متى يحدث التبويض:

يجب على من أراد حساب ايام التبويض أو ايام الاباضة عند المراة أن يعلم أنه عادة ما يحدث في منتصف الدورة الشهرية. متوسط الدورة تستمر 28 يوما، يبدأ العد من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من الدورة المقبلة. ولكن قد تختلف من شهر لآخر. قد تظن بعض النساء أن التبويض يحدث عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية، ولكن هذا لا ينطبق على جميع النساء. فالمراة في سن الإنجاب قد تكون دورتها الشهرية ما بين 28 و 32 يوما، والإباضة تكون ما بين 10 و 19 يوم من تلك الدورة و حوالي 12 إلى 16 يوما بعد الاباضة اي قبل الدورة الشهرية القادمة.
ولهذا السبب يجب ان تقوم المراة بتقويم الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لمساعدتها على تقدير وقت دورة التبويض الخاصة بها. في بعض الحالات لا يحدث التبويض دائما أو يكون غير منتظم لعدة أسباب مؤثرة على الدورة الشهرية والإباضة، نذكر منها على سبيل المثال:
– بعض الامراض او الاضطرابات مثل متلازمة تكيس المبيض أو فشل المبيض المبكر
– تناول بعض الأدوية بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للغثيان والعلاج الكيميائي
– تغير نمط الحياة أو نقص في الوزن بشكل كبير أو زيادته.
إذا كنتِ ممن يعانين مع دورات غير منتظمة قصيرة (أقل من 21 يوما) أو طويلة (أكثر من 35 يوما) يجب ان تحصلي على تقييم من قبل طبيب مختص لاستبعاد أي مشاكل صحية و التي قد تكون السبب في حدوث تلك الدورات الغير منتظمة. صحيح أنه من الممكن تتبع الإباضة مع دورات غير منتظمة الا انه يكون أكثر صعوبة، ولكن نأخذ في عين الاعتبار أن التبويض يحدث قبل 14 يوما من بدء الحيض.

كيف يمكن معرفة موعد الاباضة:

حساب موعد التبويض يستلزم منك الاستماع إلى جسمك. إذا كنت مثل 20 في المئة من النساء، فان جسمك سوف يرسل لك اشارات عندما تكون البويضة ناضجة وجاهزة للاخصاب، تكون هذه الاشارات او العلامات على شكل وخز و الم أو سلسلة من تقلصات في منطقة أسفل البطن عادة من جانب واحد وهو الجانب الذي توجد به البويضة. ويُعتقد أن هذا التذكير الشهري للخصوبة يكون نتيجةً لنضوج أو إطلاق البويضة من المبيض. كما ان هناك اعراض اخرى تدل على خروج البويضة من المبيض نذكر منها:

اعراض و علامات التبويض بالصور:

زيادة افرازات عنق الرحم:

علامات التبويض بالصور يستعد جسد المراة للاباضة عن طريق إنتاج او افراز سائل عنق الرحم الذي يكون شفاف اللون ولزج يشبه الى حد ما بياض البيض النيئ. الذي يعتبر مثاليا لنقل الحيوانات المنوية وحمايتها وتسريع عملية عبورها الى الرحم وصولا الى قناة فالوب, حيت يكون لقائها مع البويضة الناضجة ويقع الاخصاب. هذا النوع من السائل معاد للحيوانات المنوية لانها اساسا تتعثر في السائل السميك. وقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الافرازات هو أفضل مؤشر على خصوبة عالية. وفقا لبحث في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، فان الأزواج الذين مارسوا الجماع في اليوم الذي يكون فيه افراز هذا السائل هم أكثر عرضة لحدوث الحمل.

الشعور بالرطوبة:

لا يقتصر سائل عنق الرحم فقط على ان يصبح رقيقا وشفافا مع اقتراب التبويض، بل يصبح أيضا أكثر وفرة اذ ان المراة تشعر ايضا بالرطوبة طوال اليوم, هذه الافرازات تكون مختلفة عن تلك التي يفرزها الجسم اثناء العملية الجنسية.

طراوة الثدي:

طراوة الثديمباشرة بعد حدوث الإباضة ترتفع مستويات هرمون البروجسترون الخاص. يمكنك أن تري أن البروجسترون يسبب ارتفاعا طفيفا في درجة الحرارة بعد التبويض. هذه الزيادة في الهرمون قد تتسبب في بعض الطراوة في ثدييك. بعض النساء يمكن ان تلاحظ هذا التغير في الثدي، عكس البعض الاخر. في كلتا الحالتين، إذا لاحظت طراوة الثدي فاعلمي أن هناك فرصة جيدة للحمل وأنك في فترة إباضة.

تغيرات في عنق الرحم:

فحص عنق الرحمفحص عنق الرحم أيضا يمكن ان يخبرك متى موعد الاباضة. مباشرة بعد الدورة الشهرية، سوف تلاحظين ان عنق الرحم اصبح منخفضا،قاسيا و مغلقاً, لكن مع اقتراب ايام التبويض، فان عنق الرحم يتحرك الى مستوى اعلى ويكون لينا ومفتوحا. للتحقق من عنق الرحم، تأكدي ان يديك نظيفة ثم اجلسي في وضع القرفصاء أو ضعي ساق واحدة على حوض المرحاض أو الحمام، ثم ادخلي اصبعك برفق داخل المهبل وتحسسي فتحة عنق الرحم. اذا تبين لك انه متورم و مفتوح فانك في فترة الاباضة. لكي تعرفي الفرق قومي بالفحص مباشرة بعد الدورة الشهرية، هكذا سيكون بإمكانك المقارنة فيما بعد وتلاحظي الفرق في الايام المقبلة.

زيادة الدافع الجنسي او الرغبة الجنسية:

تتاثر الرغبة الجنسية لدى النساء بارتفاع او انخفاض مستوى الهرمونات (الأستروجين والبروجسترون) في الجسم.إذا ان هرمون الاستروجين يزيد من الرغبة الجنسية ويكون في اعلى مستوياته قبل الاباضة وهي الفترة التي يكون فيها جسم المراة على اتم الاستعداد للحمل, في حين ان هرمون البروجسترون يخفضها اي في فترة ما بعد التبويض. اذا كنت تشعرين بالرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية فقد يكون ذلك مؤشرا على انك في فترة الاباضة.

بقع دم خلال منتصف الدورة:

بقع دم هل سبق ان لاحظت ظهور بعض بقع من الدم الخفيفة خلال منتصف دورتك الشهرية ؟ أحيانا ترجح المرأة هذا الدم انه مجرد بقايا دم الحيض، ولكن إذا حدث ذلك في وقت قريب من منتصف الدورة الطمثية قد تكونين في فترة الإباضة،يحدث ذلك في بعض الاحيان عندما تنفجر البويضة من خلال غشاء المبيض أثناء التبويض. ويمكن أيضا أن يحدث قبل أو بعد الاباضة نتيجة لتغيرات هرمونية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم:

ارتفاع درجة الحرارةترتفع حرارة جسم المراة خلال فترة الاباضة وذلك بسبب تغيرات تطرأ على مستوى الهرمونات. خلال النصف الاول من الدورة الشهرية يهيمن هرمون الاستروجين على الجسم و خلال النصف الثاني يرتفع هرمون البروجسترون, ومعروف ان هذا الهرمون يزيد من درجة حرارة الجسم الاساسية (درجة حرارة الجسم اثناء الراحة) و يشار اليها احيانا باسم BBT او درجة حرارة الجسم القاعدية.

درجة الحرارة في النصف الاول من الشهر تكون اقل مما هي عليه في النصف الثاني بعد التبويض، في بداية الدورة الشهرية تبقى درجة حرارة الجسم متوسطة إلى حد ما بين 97.2 و 97.6 درجة فهرنهايت (f). مع اقتراب موعد الإباضة ستلاحظين تراجع طفيف في درجة حرارة الجسم تليها زيادة حادة قد تصل الى حوالي 0،5 – 1،0 درجة بعد الإباضة، ثم تنخفض مجددا بعد يومين او ثلاثة اذا لم يحدث حمل، لكن اذا استمر الارتفاع اكثر من 10 ايام فربما تكونين حامل. هذه الطريقة هي واحدة من الطرق المتعددة لتحديد موعد حدوث التبويض أي بتتبع درجة حرارة الجسم خلال عدة أشهر. ذلك سيساعدك على معرفة نمط دورتك الشهرية وبالتالي التنبأ بوقت حدوث الاباضة.
قومي بقياس درجة حرارة جسمك باستعمال ميزان حرارة رقمي خاص مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من الفراش، و قومي بتسجيلها على رسم بياني خاص يستخدم لهذا الغرض. من المهم ايضا أن تُأْخَذَ درجة الحرارة في نفس الوقت من كل صباح وكذلك بعد 3 إلى 5 ساعات من النوم على الأقل.

غثيان خفيف:

غثيانيشعر الكثير من النساء بالغثيان قبل ابتداء الدورة الشهرية، هذا الغثيان مختلف عن غثيان الصباح الوحام او الوحم. وذلك لأن نفس الهرمونات التي تتسبب في غثيان الصباح خلال الحمل تُسَبِّبُ ايضا الغثيان مع اقتراب الدورة الشهرية. هذه التغيرات في الهرمونات أثناء التبويض يمكن أيضا أن تُسبب لك بالغثيان.

الصداع أو الصداع النصفي:

الصداع او الصداع النصفييمكن ان تشير اصابتك بالصداع او الصداع النصفي الى انك في فترة التبويض وذلك بالتزامن مع منتصف الدورة الشهرية او مع وجود الاعراض الاخرى التي ذكرناها سابقا. فكثير من النساء يصيبهن الصداع ما قبل الدورة الشهرية او خلال الحيض، ويعتقد العلماء أن المحفزات الهرمونية هي التي تكون وراء الصداع الذي تعاني منه هؤلاء النساء.

الم اسفل البطن من جهة واحدة:

الم اسفل البطنخلال فترة التبويض 20 في المئة من النساء يشعرن بالألم و الانتفاخ اسفل البطن وهو ما يسمى بالم الاباضة. غالبا ما يكون السبب هو انفجار غشاء المبيض وخروج البويضة وانتقالها عبر قناة فالوب، لذلك يتركز الالم في جهة واحدة اسفل البطن وهي الجهة التي تم بها التبويض. يمكن ان يحدث هذا الالم قبل الاباضة او اثناء حدوثها او مباشرة بعد الاباضة، كما يمكن ان يستمر بعض ساعات ويختفي أو يستغرق وقتا اطول من يوم الى يومين. ربما لا يمكن تحديد الاباضة استنادا الى بعض الالم او الوخز وحده, لكن اذا لاحظت هذا النوع من الالم في فترة معينة خلال كل شهر فانه قد يشير الى فترة الخصوبة.

اختبار التبويض:

اختبار التبويضيعمل جهاز اختبار الاباضة على تحديد فترة الخصوبة وذلك بارتفاع هرمون (LH) الذي يتم انتاجه بكميات اكبر قبل 24 إلى 36 ساعة من حدوث الإباضة.
الهدف من هذه الاختبارات هو تحديد الايام المناسبة لإنجاب طفل. يمكنك عمل التحليل المنزلي ابتداءا من اليوم 11 لمن كانت دورتها منتظمة (28 يوم) كل صباح في نفس الوقت، حتى يتم الكشف على ارتفاع في هرمون LH. عندما يكون الاختبار إيجابيا، يمكنك ممارسة العملية الجنسية خلال 48 ساعة لزيادة فرص الحمل. هذه الاختبارات موثوقة بنسبة ٪ 99 لاختبار البول و ٪ 92 لاختبار اللعاب. يمكن الحصول عليها في الصيدليات. اختبار البول يجب أن يتم مرة واحدة في اليوم خلال الصباح.

طريقة حساب ايام التبويض:

جدول ايام الاباضةتستمر الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 و 35 يوماً و يحدث التبويض عادة ما بين اليوم 12 و 16 قبل بداية موعد الدورة الشهرية الموالية. بالنسبة للنساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة 28 يوماً فان الاباضة تحصل بين اليومين 13 و 15. اما بالنسبة للنساء اللواتي تكون دورتهم اكثر من 28 يوم فَـيَتِمُّ حساب ايام التبويض لديهن عن طريق طرح 14 يوم من اخر يوم قبل الدورة الشهرية الموالية. فمثلا الدورة التي تكون 32 يوم يتم طرح 32- 14 فتكون ايام الاباضة لديهن ايام 18 ,19 و20. بعد مرور اليوم الذي تتوقعين فيه نزول الدورة الشهرية يمكنك اجراء اختبار الحمل المنزلي للتاكد من انك حامل.

يمكنك الاستفادة أكثر من هذه المواضيع:
كيف اعرف اني حامل
5 طرق لمعرفة حدوث الحمل
طريقة الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.