فوائد الحلبة – مدونة القلم

فوائد الحلبة

الحلبة
حبوب الحلبة

تعريف الحلبة:

الحلبة Trigonella foenum-graecumهي نوع من أنواع النباتات العشبية، التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات Leguminosae ، وتحمل ثمارا على شكل قرون كل قرن يحتوي على عدة بذور ذات لون اصفر يميل إلى الأخضر. أما الجزء المستعمل هو البذور والبذور المنبتة، الموطن الأصلي للحلبة شمال إفريقيا والبلدان المحاذية للبحر الأبيض المتوسط، لكن حاليا تزرع في اغلب مناطق العالم. وهي نوعان: النوع الأول الحلبة البلدية العادية ذات اللون الأصفر، و النوع الثاني الحلبة الحمراء و المعروفة أيضا بحلبة الخيل.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على مجموعة من الفيتامينات منها فيتامين C، فيتامين A، فيتامين B6، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، كما تحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات، وأيضا الأملاح والمعادن كالحديد، الكالسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، والمغنيسيوم. مع كمية صغيرة من الزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، وتحتوي أيضا على زيوت طيارة.

الحلبة في الطب النبوي لابن القيم:

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ” أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ،
فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقه ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ”
وقد قيل في الحلبة ” لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً “.

فوائد الحلبة للجسم:

يمكن اعتبار أن الحلبة صيدلية متكاملة، لما لها من فوائد صحية عديدة رغم رائحتها الكريهة، فهي تحتوي على الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، كما تحتوي على الكثير من المواد البروتينية والدهنية والنشوية التي لها فعالية كبيرة في تنشيط الجهاز الهضمي ومضادة للبكتيريا الضارة. وتستخدم الحلبة لعلاج فقر الدم، ومكافحة النحافة وضعف البنية، وعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات. كما أنها تستخدم في علاج الالتهابات الموضعية كالحروق.

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي:

تعتبر الحلبة علاجا فعالا للجهاز الهضمي إذا تم تناولها، فهي تفرز مادة داخل الجسم تقوم بتهدئة الجهاز الهضمي، هذه المادة تشكل طبقة واقية للمعدة والأمعاء ضد الالتهابات. فالحلبة تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وهي مفيدة لعلاج الإمساك والإسهال كما أنها تعالج الحرقة المعدية.

kabsoulat alhalbaفوائد الحلبة لخفض الكولسترول والدهون الثلاثية:

أظهرت الدراسات أن الحلبة تساعد على تخفيض مستوى الكولسترول الضار LDL وتحافظ على مستوى الكولسترول النافع HDL في الجسم، إذ أنها تحتوي على مادة سابونين (SAPONIN)التي تقلل من امتصاص الكولسترول الضار. و قد أجريت أبحاث على عدة أشخاص وخلصت إلى أن الذين تناولوا الحلبة انخفض مستوى الكولسترول لديهم نحو 14%، لذلك يوصي الأطباء بتناول ما لا يقل عن 60 غرام من الحلبة يوميا لتخفيض الكولسترول.

فوائد الحلبة لمرضى السكري:

تحتوي الحلبة على حمض 4-hydroxyisoleucine وهو حمض أميني يعمل على تنشيط إفراز الأنسولين في البنكرياس، مما يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم و السيطرة عليه. و في دراسة أجريت عن آثار بذور الحلبة تبين أن تناولها من طرف مرضى السكري يساعد في انخفاض مستوى السكر من النوع الأول والنوع الثاني، كما أن احتواء الحلبة على الألياف تمنع الارتفاع المفاجئ للسكر.

فوائد الحلبة لإدرار الحليب:

خلال فترة الإرضاع تحتاج المرأة إلى تغذية خاصة تمنحها كل العناصر الغذائية اللازمة ولطفلها، إلا أن بعض الأمهات لا يتوفرن على الكمية الكافية من الحليب لإشباع الطفل. لذلك تلجأ أغلب النساء المرضعات إلى تناول بذور الحلبة التي استخدمت منذ القدم لإدرار الحليب. وقد أكدت الدراسات أن الحلبة من الأغذية المدرة للحليب عند المرأة المرضع لكونها مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم والمعادن وهذه العناصر مهمة للجسم. كما تحتوي الحلبة أيضا على هرمون الأستروجين الذي يعزز إنتاج الحليب بنسبة 50٪ أو أكثر خلال ثلاثة أيام.

منقوع الحلبة
منقوع الحلبة

فوائد الحلبة لفتح الشهية:

يعاني الكثير من الأشخاص من النحافة وهي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي مما يسبب لهم مشاكل نفسية كثيرة، ففي زمن بعيد تبثت فعالية بذور الحلبة لفتح الشهية وزيادة الوزن. إذ أن منقوع الحلبة يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم كما يعتبر من المواد المشهية للأكل.
طريقة استخدامه: نأخذ كاس من الماء المغلي ونضيف إليه مقدار 3جرامات من مسحوق الحلبة، نتركه ليغلي مدة دقيقة ثم يُصفى ويحلى بالعسل ويشرب ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل مباشرة.

فوائد الحلبة للشعر:

إن للحلبة فوائد كثيرة على الشعر لاحتوائها على كمية وافرة من البروتين والأحماض خاصة حمض النيكوتينيك وهو احد أحماض مجموعة فيتامين “ب” الذي يعمل على إعادة نمو جذور الشعر، كما ان البروتينات تساعد في تقليل تساقط الشعر وتحفزه على النمو. وقد أشار الأطباء إلى أن الحلبة تحتوي على كمية عالية من مادة الليستين التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وترطيبه. إذن فان الحلبة علاج طبيعي لمشكل تساقط الشعر وجفافه. كما يمكن استعمال زيت الحلبة الطبيعي لترطيب وتنعيم الشعر.

فوائد الحلبة للبشرة:

تساعد الحلبة في التخلص من بعض مشاكل البشرة خاصة البشرة الذهنية مثل الالتهابات الجلدية وحب الشباب والكلف والحروق، فبذور الحلبة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعطي للبشرة حيوية ونضارة، كما تساعد الكبد على إنتاج هرمون البروستاجلاندين الذي يتحكم في إنتاج الدهون في الجلد وبذلك تقل ظهور الحبوب. كما أن مستخلصات حبوب الحلبة تمنع ظهور التجاعيد والاحمرار الناتج عن الالتهاب وجفاف البشرة وتمنحها الترطيب الذي تحتاج إليه. ولها قدرة كبيرة في علاج الالتهابات الموضعية كالحروق والقروح.

فوائد الحلبة للسرطان:

يستعمل مستخلص بذور الحلبة أيضا لعلاج الأورام السرطانية لاحتوائه على العديد من الهرمونات التي تؤثر على الخلايا السرطانية و تكبح نموها خاصة سرطان الثدي اذ انه يستجيب للهرمونات، وتستخدم الحلبة الرومية (الحلبة المزروعة) لعلاج سرطان عنق الرحم. و قد تبث أن لحبوب الحلبة نتائج ايجابية لعلاج مجموعة من السرطانات مثل سرطان الرئة و القولون.

أضرار الحلبة:

رغم كل ما ذكرناه سابقا عن فوائد الحلبة العديدة إلا أن هناك بعض الدراسات أشارت إلى وجود بعض الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها إذا تم أكل الحلبة بإفراط من بينها: الغثيان و اضطرابات في الأمعاء.
كما انه من المستحسن امتناع المرأة الحامل عن تناول الحلبة في الأشهر الأولى من الحمل إذ أن الحلبة تقوم بتنشيط الرحم ومن الممكن التسبب في سقوط الجنين او ما يسمى بالإجهاض كما يجب عدم استخدام الحلبة في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث يمكن لها تقديم موعد الولادة أوالتسبب في سيلان الدم.
على العموم يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الحلبة كعلاج لمعرفة كيفية استخدامها و الكمية المسموح استعمالها.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.