كيف توصل منشوراتك في فايسبوك لأكبر عدد من الجمهور والمتتبعين – مدونة القلم

كيف توصل منشوراتك في فايسبوك لأكبر عدد من الجمهور والمتتبعين



إشهار

لا يخفى على أحد أن موقع فايسبوك هو أقوى موقع يمكنك استعماله لنشر مقال أو إعلان أو فكرة… لكن مجرد نشر منشورك لا يعني أنه سيصل للجميع. إذا كنت تمتلك صفحة بها متابعين فإنك حتما لاحظت أن منشوراتك لا تصل إلى متابعيك كلهم، وغالبا ما تصل فقط إلى 20 أو 30 في المائة منهم.

في هذا المقال سوف تـتعرف على سر من اسرار الفيس بوك التي تتحكم في نسبة ظهور المنشورات وعرضها على الجمهور. إذا فهمتها يمكنك أن تستفيد من فايسبوك بأكبر قدر ممكن، وربما وصل منشورك لـ 100 في المائة من المتابعين. يكفي أن تتبع النصائح العشر التالية

استراتيجية التسويق من خلال الفيس بوك أو النشر على الفايسبوك تتطلب منك أولا فهم خواريزمية هذا الأخير. لماذا لا يصل منشورك لكل المتابعين؟ ليس لأن فايسبوك لا يريد ذلك، ولكن لأن الألغوريتم (algorithme) قد قرر أن يصل منشورك فقط لـ 6 في المائة أو 30 في المائة فقط اعتمادا على عدة أشياء سوف نتعرف عليها في ما يلي:

إذن ما هي أفضل استراتيجية للنشر على فايسبوك والحصول على أفضل النتائج ؟

هذه بعض الأمور التي يجب القيام بها وأخذها بعين الإعتبار :

1- استهداف الجمهور المناسب:

يمكن استهداف الناس المهتمين بالميدان الذي تخصصت فيه بعدة طرق نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

أ- إنشاء صفحة خاصة:

الصفحة من الأحسن أن تكون مستهدفة ومُوجهة لشريحة من مستعملي فايسبوك دون غيرهم. مثال: تمتلك مدونة أو موقع حول ألعاب الأندرويد. من الأفضل استهداف المستعملين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و25 عاما. ستقول بأن هذا الأمر يقوم به من يشتري الإعلانات. نعم هذا صحيح، لكن يمكن كذلك تحديد الجمهور المستهدف في خصائص صفحتك على فايسبوك. الجميل في الأمر هو أن صفحتك ستظهر للجميع لكن فايسبوك سيعمل على إظهارها أكثر للجمهور الذي تريد وكل هذا بالمجان !

للقيام بذلك فقط اتبع الشرح التالي:

page audienceب- النشر في المجموعات:

ابحث عن المجموعات ذات صلة بموضوعك أو اختصاصك وانضم إليها. يمكنك استعمال بروفايل خاص بهذا الغرض واستعماله فقط للدخول إلى هذه المجموعات والتفاعل مع أعضائها ونشر مواضيعك وروابطك بعد ذلك بطريقة طبيعية. حاول ألا تنشر روابطك منذ أول وهلة من انضمامك لمجموعة ما. لكن شارك في النقاشات وأجب على الأسئلة المطروحة إذا كنت تعرف جوابها وشارك معلومات مفيدة (بدون روابط)، المهم حاول أن تتفاعل مع أعضاء المجموعة وتكسب ثقتهم واحترامهم. بعد ذلك انشر ما تريده بدون افراط وحاول أن تبقى عضوا جيدا ومرغوبا في بقائه في المجموعة.

2- اشهارات فايسبوك (Facebook Ads):

هذه ليست مجانية لكنها أكثر نجاعة من غيرها. يُعَدُّ استثمار مبلغ مالي من أجل الحصول على متابعين جدد ومهتمين من أفضل الإستراتيجيات الناجحة. إذا كان أكثر الناس يشترون الزوار لمواقعهم فكن أنت ممن يشترون المتابعين لصفحتك على فايسبوك. فليس كل زائر متابع، لكن كل متابع يمكن أن يكون زائرا وفيا يعود في كل مرة لزيارة موقعك أو حتى شراء منتوجك.

3-رفع الفيديوهات:

تعد الفيديوهات من أفضل المنشورات التي تلقى إقبالا على فايسبوك والتي تجعل المشاهدين أوفياء لصفحتك. فالناس يُحبون مشاهدة الفيديو أكثر من قرائة المنشورات والمقالات. وقد ثبت أن الفيديوهات هي أكثر ما يتفاعل معه رواد الموقع الأزرق. التفاعل=الإعجاب+التعليق+المشاركة، وبالتالي يعني ظهور أكثر وتميز أكبر (حسب خوارزمية فايس بوك).

4- طلب التفاعل من الجمهور:

لا تَسْتَحِ من طلب الإعجاب بصفحتك ! والضغط على زر “لايك” وزر “أظهِر أولاً” و notification… قلها بكل وضوح كما يفعل جُل الناجحين على الويب “إذا أعجبك المقال اضغط على زر الإعجاب وشارك…”. صراحة رغم نجاحهم فهم لا يَمَلُّون من تكرار هذه الطلبات في آخر كل فيديو أو مقال لأنهم يعرفون أنها استراتيجية ناجحة بل من أفضل الإستراتيجيات.

5- لا تقم بنشر أكثر من 5 منشورات في اليوم:

كلما كانت منشوراتك أقل وذات جودة عالية كلما كان تفاعل الناس معها أكبر وبالتالي سيجعل فايسبوك منشوراتك المستقبلية تظهر لعدد أكبر.

6- أدرج هاشتاج واحد أو اثنين على الأكثر:

الهاشتاج يساعد في جلب متابعين جدد ومُهتمين بمجالك، لكن لا يجب كذلك الإكثار منه لكي لا يُعتبر نوعا من السبام وتأتي بعدها النتيجة عكسية.

7- اختر أفضل وقت للنشر:

حاول أن تعرف أفضل وقت للنشر وذلك إما بتحليل النتائج السابقة لمنشوراتك أو بإجراء تجارب حتى تتأكد من الوقت المناسب. أحيانا ستعرف الوقت الأفضل للنشر بدون عناء. مثلا إذا كانت صفحتك موجهة للمغاربة فقط فسوف تعرف بأن النشر في الخامسة صباحا ليس جيدا عكس النشر بالفترات المسائية.

عندما تعرف أفضل الأوقات المناسبة للنشر قم ببرمجة ظهور منشوراتك الجديدة في تلك الأوقات.

8- المحتوى الجيد:

هنا مربط الفرس وهنا السر الأكبر. مهما طبقت من النصائح والإستراتيجيات إذا لم يكن محتوى منشورك جيدا أو ليست به أي معلومات مفيدة أو ليس مسليا أو كان مجرد خبر غير مهم… فلن تنجح في الوصول لهدفك من النشر، بل الأسوأ هو أن خوارزمية فايسبوك ستعتبر منشوراتك تافهة وبالتالي لن تصل منشوراتك المستقبلية للعدد الذي عهدته من قبل.

المحتوى الجيد الذي يُعجب الناس سيجعل مهمتك أسهل والوصول إلى متابعين أو حتى مُشترين جدد سيكون تلقائيا وبدون تعب.

9- عنوان جيد وجذاب:

عنوان المقال أو المنشور مهم جدا، بل هو صاحب الدور الرئيسي في إقناع الزائر أو المتابع الذي سيأخذ قرارا سريعا إما بالتخلي عن منشورك أو بالإقبال عليه والإطلاع على محتواه. لذا يجب أن يكون العنوان جذابا ومثيرا للفضول لكن دون أن يكون مخالفا لما في المحتوى. من أفضل العناوين تلك التي تكون على شكل سؤال، فهي تخاطب لا وعي القارئ وتخلق لديه تلك الرغبة في معرفة الجواب على السؤال.

10- استعمال صورة جيدة:

كما هو الحال بالنسبة للعنوان، فكذلك الصورة لها دور إقناع الزائر بالدخول. الصورة أحيانا قد تُغني عن العنوان خصوصا وأنها تستطيع أن تحمل الكثير من الرسائل والمعاني. يمكن أيضا استعمال الصورة التي تثير الفضول والتساؤل. كما يمكن أن تحتوي على كلمات أو عنوان آخر…



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.