استرجاع الصور المحذوفة من الحاسوب أو محوها نهائيا من حاسوبك



كثيرا ما نجد أنفسنا في حاجة لـاسترجاع الصور المحذوفة من الحاسوب عن طريق الخطأ أو بسبب فيروس أصاب النظام. في هذا المقال المتواضع سأدلك على البرنامج المفضل لدي لإسترجاع الصور المحذوفة والملفات المفقودة من حاسوبك و كذلك طريقة حذف ملفاتك نهائيا لكي لا يتمكن أحد آخر من استرجاعها باستعمال برنامج ترجيع الصور.

في يوم من الأيام ستجد نفسك مضطرا لإستبدال حاسوبك بآخر جديد أو أكثر سرعة وربما فضلت بيعه أو إعطائه لصديق.
تذكَّر آنذاك أن البعض من صورك وملفاتك بل أكثر المعلومات التي كانت موجودة بحاسوبك وقد قمت بحذفها يمكن أن تُسترجع بواسطة تطبيقات استرجاع البيانات المحذوفة. فهناك العديد من هذه التطبيقات وأغلبها مجاني. لا شك أنها رائعة وأغلب مستعملي الحواسيب استعملوها لاسترداد بياناتهم المحذوفة عن طريق الخطأ… لكن يمكن استعمالها كذلك لاسترداد بياناتك السرية من طرف الشخص الذي سيحصل على حاسوبك القديم.

لهذا، وحفاظا على خصوصيتك، أنصحك أن تقوم بخطوة أخيرة قبل التخلص من حاسوبك؛ ألا وهي استعمال أحد البرامج القوية التي تحذف بياناتك نهائيا مع عدم امكانية استردادها من طرف ذوي النيات السيئة.

طريقة استرجاع الملفات المحذوفة

بالنسبة لـاسترجاع الصور المحذوفة من الحاسوب أو أي ملفات أخرى محذوفة عن طريق الخطأ مثلا، هناك العديد من التطبيقات الجيدة والمجانية كذلك. أنا أستعمل برنامج ترجيع الصور Recuva ويمكنك الحصول عليه من هذا الرابط.

برنامج ترجيع الصور و استرجاع الصور المحذوفة من الحاسوب و كل الملفات المحذوفة

بعد تسطيب البرنامج في حاسوبك، قم بفتحه، ثم اختر العملية التي تريد القيام بها (استرجاع الصور فقط، استرجاع كل الملفات…) و القرص الصلب الخاص بك. بعد انطلاق عملية استرجاع الملفات، انتظر حتى النهاية ثم اختر الملفات التي تريد استرجاعها والمكان الذي تريد أن يضعها فيه البرنامج. هذا كل شيء!

كيف تعمل برامج استعادة البيانات ؟

عند حذفك لملف من الحاسوب ستلاحظ أن عملية الحذف تتم بسرعة فائقة عكس عملية نقله أو نسخه . لماذا؟ لأن الملف لا يحذف كليا، بل جزئيا. يحذف الجزء المُعَرِّف للملف وهو الذي يحتوي على معلومات هامة كإسم الملف ،تاريخ انشائه وحجمه… ( attributs ou métadonnées). وهكذا بعد عملية الحذف (التي هي في الحقيقة مجرد سحب المعلومات المعرفة للملف) يقوم نظام التشغيل كَويندوز مثلا بتجاهل الملف ويعتبره مساحة فارغة.

مع استعمال برامج استعادة الملفات المحذوفة يمكن إعادة إنشاء الجزء المعرف للملف المحذوف لكي يتم الإعتراف به من طرف نظام التشغيل. قد لا تستطيع هذه البرامج استرجاع بعض الملفات وذلك لأن نظام التشغيل قام بانشاء ملف جديد فوق الملف المحذوف وبالتالي لا يمكن استرجاع ما تمت الكتابة فوقه. هذا بالضبط ما تقوم به البرامج التي تمكنك من حذف بياناتك بصفة نهائية.

طريقة التخلص من البيانات نهائيا

من أجل التخلص نهائيا من البيانات والصور وغير ذلك يجب أول حذفها بالطريقة العادية، ثم بعد ذلك يجب وضع ملفات أخرى غير مهمة مكانها ومن الأفضل ملأ القرص الصلب كاملا لكي تتم الكتابة فوق كل الملفات القديمة. من المؤكد أن هذا العمل سيأخذ الكثير من الوقت والجهد، لهذا من الأفضل استعمال برنامج خاص بهذا الأمر. هذه البررامج تقوم فقط بإنشاء ملفات أخرى، هذه الأخيرة لا تحتوي على أي معلومات ذات قيمة، دورها فقط هو أن تأخذ مكان البيانات القديمة. وربما تعيد هذه العملية أكثر من مرة حتى يصبح استرجاع المعلومات القديمة مستحيلا.

من أجل ذلك اخترت لك برنامج DBAN ليقوم بهذه المهمة، ولك أن تختار برنامجا آخر لهذا الأمر علما أنه من الممكن الحصول على الكثير منها مجانا. ليس المشكل في اختيار البرنامج، بل جهلك أو علمك بهذا الأمر هو الأهم. فكم من شخص أو فتاة وجدت صورها أو فيديوهات تخصها منتشرة في المنتديات والمواقع الاجتماعية لا لشيء إلا لأنها لم تكن تعلم بهذا الأمر.

على كل حال هذا البرنامج يُسَهِّلُ على أي برنامج ترجيع الصور المعروفة حاليا، خصوصا المجانية منها، استرجاع ملفات خالية وغير نافعة لأي شيء. وبالتالي يحفظ خصوصيتك ويمنع استرجاع الصور المحذوفة من الحاسوب وبالتالي يوفر لك حمايةلمعلوماتك الحساسة.

 

DBANDBAN

هو برنامج مفتوح المصدر يوفر إصدارا أساسيا محدودا والذي يكفي لهذا الغرض، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه النسخة من البرنامج لا تضمن إزالة كاملة للبيانات أو دعم المستخدم. علينا استخدامه على قرص CD وتشغيل الكمبيوتر انطلاقا منه ثم تتبع الخطوات.
للحصول على آخر نسخة من البرنامج: موقع التحميل



أضع تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.