كيف يمكن أن تربح من الأنترنيت؟



تقديم

الأنترنيت أكبر سوق في العالم ! يمكنك أن تبيع فيه وتشتري تقريبا أي شيء، إلا أنه ليس بهذه السهولة!
الأمر بسيط وصعب في آن واحد. يكفي أن يكون لديك منتج للبيع وموقع للعرض. الموقع لا يجب أن يكون احترافيا بالضرورة، يمكن أن يكون مجرد مدونة صغيرة من ثلاث أو أربع صفحات حيث تصف المنتج الذي تود بيعه وتمكن الزائر من طلب منتجك عبر طرق التواصل التي تستعملها وتمكنه كذلك من اختيار طريقة من طرق الدفع.
لكن هذا الأمر غير كافِِ لتصل إلى عدد كبير من المشترين. صحيح أن السوق كبير ومُزدحم، إلا أن زواره لا يستطيع أغلبهم أن يراك أو يتعرف على منتجك. ثم إن المنافسة أقوى وأشرس… لكي تبيع أو تصل إلى أكبر قدر من زوار هذا السوق يجب عليك أن تتميز بين المنافسين إما بمنتجك الفريد من نوعه أو بطريقة بيعك المغرية للمشتري أو باستعمالك لأحدث الطرق وأذكاها للوصول إلى المشترين المهتمين بالمنتج.
الحصول على زوار لموقعك أمر يتطلب إعداد موقعك للتميز في محركات البحث عبر استعمال الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها متصفحو الأنترنيت وإدراجها في محتوى جيد وذو قيمة معرفية تُشفي غليل المتصفح (الزائر). إن لم تستطع القيام بذلك فكن على يقين أن موقعك لن يزوره أحد، وأما إن فعلت فإن الأمر متوقف على قوة المنافسة. إذا كان المنافسون كثر وأقدم منك في المجال فقد تكون في أمس الحاجة إلى الإعلان عن موقعك بمقابل مادي! هذه هي بداية قصتنا مع الإعلانات وما تذره من أرباح.

يمكنك كذلك ربح المال دون بيع أي منتج يذكر. وهذا هو ما يقوم به أغلب أصحاب المواقع لاسيما مواقع الأخبار والرياضة وغيرها من المواقع التي توفر معلومات ومحتوى مجاني للزوار. كيف ذلك؟
عبر توفير مساحات إعلانية للمعلنين بمقابل مادي أو كرائها لشركات الإعلان المشهورة بنسبة مؤوية. أبرز وأفضل هذه الشركات هي غوغل أدسنس.
كل زائر ينقر فوق إعلان ما ينتقل مباشرة إلى موقع المعلن فيضاف ثمن النقرة إلى الثمن الذي سيؤديه المُعلن وتُحتسب النسبة المؤوية المتفق عليها لصاحب الموقع والباقي لشركة الإعلان.
يختلف ثمن النقرة من بلد إلى آخر ومن معلن إلى معلن ومن شركة إلى شركة ومن ميدان إلى ميدان آخر.
يمكن لصاحب موقع ما أن يربح في حوالي ثلاث نقرات مثلا ما يربحه موظف في شهر بأكمله.
هذا مثال عن ثمن نقرة واحدة على إعلان بكلمات مفتاحية غالية لدى غوغل: كلمة sell annuity payments مثلا، لو بحث عنها مستعمل أنترنيت في غوغل ثم دخل إلى إحدى المواقع التي ظهرت في نتائج البحث و بعدها ضغط على إحدى اعلانات غوغل أدسنس، سوف يدخل إلى موقع آخر، صاحب هذا الموقع سيؤدي ما ثمنه حوالي 3219,08 درهما مغربيا لشركة غوغل، هذه الأخيرة ستؤدي حوالي 68 بالمائة منها لصاحب الموقع الأول أي ما يعادل 2188 درهم.

الربح من الانترنت عن طريق الاعلانات
مثال لكلمات مفتاحية غالية (اضغط على الصورة لتكبيرها)

تخيل ما يمكن أن يربحه أصحاب تلك المواقع من مال ! قد تتعجب وتجد ذلك ضربا من الخيال إلا أنه حقيقة لا تحتاج إلى إثبات.

طرق الربح المعروفة

– التوفير عند الشراء: ليست طريقة للربح لكنها طريقة لتوفير نسبة مئوية من ثمن المنتج الذي اشتريته عبر الأنترنيت.
– الربح عن طريق الإعلانات: كما ذكرنا سابقا، يمكنك الربح من مدونتك أو موقعك أو حتى صفحتك على مواقع التواصل الإجتماعي وذلك بعرض إعلانات لشركات أو مواقع أخرى بمقابل مادي.
– بيع منتجك الخاص أو خدماتك: مثال ذلك موقع خمسات بالعربية أو fiverr.com بالإنجليزية… وهي مواقع تتيح للناس بيع أو شراء خدمات بقابل 5 دولارات أو 5 أورو فقط.
– بيع منتوجات مقابل نسبة مئوية: إذا لم تكن تملك منتوجا أو مدونة ولا تملك مهارات لتقديم خدمات بقابل مادي فيمكنك بيع منتوج أناس آخرين بمقابل نسبة تصل إلى 75% وربما وصلت 100% أحياناً ! نعم مثل شركات استضافة المواقع حيث تجعلك تربح 100% من أول بيع، أما هي فقد ربحت زبونا سيقوم بالشراء مرة تلو الأخرى…



One Comment

أضع تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.