عشرة أمور لتصبح أكثر ذكاء وتميزا – مدونة القلم

عشرة أمور لتصبح أكثر ذكاء وتميزا



إشهار

الذكاء أمر نسبي ومتفاوت وهو كذلك أنواع مختلفة، ولا يمكن لأحد أن يجزم بأن شخصا ما هو أذكى من غيره، فقد يكون فعلا ذكيا في مجال ما ولكنه قد يبدو غبيا في مجال آخر. كما أن الذكاء ليس حالة موروثة فطرية أو موهبة خِلقية تولد مع صاحبها وإنما هو من المكتسبات التي يمكن الحصول عليها في أي مرحلة من عمر الإنسان.

من منا لا يحب أن يزيد من ذكائه ويصبح متفوقا في كل شيء؟
إليك هاته الأمور العشرة والتي يمكنك الإستعانة بها لزيادة معدل ذكائك من الآن:

1-العمل بالقائمةtodolist لائحة المهام

ضع قائمة لأعمالك سواء التي قمت بإتمامها أو التي تريد القيام بها. هذا النوع من السلوك يجعلك أكثر تنظيما ويُربحك الكثير من الوقت. كما يُمكِّنُكَ من محاسبة نفسك والتحسين من طريقة عملك، ولا تنس أن تجازي نفسك عند إتمام أعمالك بأشياء مسلية لكن دون إفراط. ومن بين ما يمكنك أن تجازي به نفسك ألعاب الذكاء والألغاز.

2- ممارسة ألعاب الذكاء÷لعاب الذكاء

هذا النوع من الألعاب ليس فقط للتسلية وإنما لديه دور مهم جدا في تنشيط العقل والذكاء وذلك لما يتطلبه من استعمال للعقل والتفكير مع ما فيه من المتعة. كمثال ألعاب الشطرنج، السودوكو، الكلمات المتقاطعة، لعبة 2048… مارس هذه الألعاب في آخر الأسبوع مثلا أو مع أفراد من العائلة أو الأصدقاء. إذا كنت وحيدا فهناك ألعاب يمكنك ممارستها لوحدك، كما يمكنك أخذ لغز محير من الواقع والبحث عن حله عبر مُطالعةِ ودِراسةِ كل ما له علاقة بهذا الأمر.

3-البحث والمطالعةالمطالعة والبحث

يمكنك استعمال الأنترنيت لأنها أسرع وسيلة تمكنك من الوصول لأي معلومة تريدها وبالمجان. يمكنك الإستفادة من الدورات المجانية والمحادثات ومشاهدة فيديوهات Ted-x مثلا وغيرها من البرامج الثقافية الجيدة. تجنب إضاعة وقتك في الفايسبوك وفيديوهات الضحك والتسلية. فوقتك أغلى ويستحق أن تستثمره في أشياء مهمة. تذكر أنه من الأفضل أن تستعمل ما تعلمته بطريقة أو بأخرى، سواء انتفاعاً به أو من أجل تذكره جيدا. أفضل طريقة هي التدوين والكتابة.

4- التدوينالتدوين يزيد من نسبة الذكاء

قم بتدوين الملاحظات والأشياء التي تعلَّمتها سواء في مدونةٍ ورقية خاصة بك أو في مدونتك على الأنترنيت. التدوين يساعد على تذكر المعلومات أكثر والعودة إليها عند الحاجة أو النسيان، وينشط الدماغ ويحفزه على التفكير والتحليل. التدوين على الأنترنيت يسمح لك بمشاركة المعلومات مع العالم وقد يتفاعل مع تدوينتك عدد من الناس وبالتالي تناقشون الموضوع فتستفيذُ من النقاش ويستفيذ غيرك. يمكنك كذلك الحصول على ربح مادي عندما تصبح مدونتك ناجحة ولديها متتبعون كُثُر. إذا أصبحت مدونتك مشهورة فسوف يتصل بك أناس جدد من مختلف الشرائح. اختر منهم الأفضل وناقشوا المواضيع وتبادلوا الأفكار.

5- مجالسة الأذكياءوالمثقفينالحديث مع المثقفين

الحوار مع الآخرين يكون له دوما أثر على المتحاورين، إما سلبا أو إيجابا حسب حالة ونوع المتحاورين. لهذا من الأفضل التحدث مع من تراه أذكى منك أو أكثر معرفة منك. على الأقل ستتمكن من رؤية الأمور من زاوية أخرى (أي حسب رأيه هو)، كما أنه من واجبك أن تكون مستمعا جيدا ومحترما لآراء الآخرين.
بعض النقاشات كذلك تجعلك تفكر بسرعة و تصل إلى استنتاجات لحظية لم تكن لتعرفها لو كنت تفكر لوحدك. صراحة هذا يحدث معي عند التفكير بصوت عالي أو عند مناقشة موضوع ما في أحد الفيديوهات وأنا أقوم بالتسجيل. نعم، فمجرد الحديث (وليس التفكير بصمت) يساعد على تعلم أشياء جديدة. كذلك الأمر عندما تقوم بمخاطبة جمهور من المستمعين أو تعليم مجموعة من الطلاب…

6-قم بتعليم الآخرين

تعليم الآخرين

عندما تقوم بتعليم الآخرين درسا ما فإنك تصبح أكثر إدراكا لهذا الدرس. في إحدى فصول الدراسة حدث وأن انقطع الأستاذ عن العمل ولم تجد الإدارة من يعوضه، فقررنا أن نقوم بتدريس أنفسنا بأنفسنا. تطوعت للقيام بدور الأستاذ وبحثت عن الدروس ونظمتها، لكن الوقت لم يكن كافيا للإلمام بها جيدا، إلا أنني أجد نفسي عند نهاية كل حصة أكثر فهما وإتقانا للمادة. فمجرد إلقاء الدرس ومناقشته يجعلك تذهب بعقلك أبعد من تلك الفقاعة التي يبقى فيها الطالب طوال السنة الدراسية. صدقني : أنت أول وأكثر المستفيدين من تعليم الناس.

7- مارس الرياضةالرياضة توفر ظروف انفتاح العقل

معلوم أن الرياضة تنفع بالدرجة الأولى البدن من عضلاتٍ و عظامٍ و دورةِِ دموية… لكنها كذلك تمنح صاحبها شعورا بالحيوية والنشاط وإحساسا بالسعادة والرفاهية وهي أمور ثؤثر بالإيجاب على الذكاء. لأن الإنسان لن يكون مشغولا بمرض ولا بتعبٍ ولا بحاجةٍ إلى الراحة أكثر من اللازم.
عكس الإنسان المريض والمُتعب، فإن من كان في صحة جيدة فهو على أتم الإستعداد لتعلم أشياء كثيرة والقيام بأموره على أحسن وجه. صدق من قال: العقل السليم في الجسم السليم.

8- تعلم لغة جديدةتعلم لغات جديدة ينشط المخ

يمكنك إشغال نفسك بتعلم لغة أجنبية والتعرف على ثقافة جديدة من خلالها. ذلك يساعد على تنشيط المخ وعلى فهم أمور أخرى مرتبطة بشتى المجالات. على سبيل المثال، آلة مستوردة من الخارج لا تعلم ما المكتوب عليها أو في كتيِّب التعليمات الخاص بها يجعلكا عاجزا أمام الوضع وحتما ستبدو كالغبي والجاهل. إذا كنت تعرف ولو فقط الكلمات الأساسية في تلك اللغة فقد تتمكن من السيطرة على الموقف. تخيل أنك تعمل في شركة استوردت الآلة وكنت أنت المكلف بتشغيلها !  آنذاك ستكون اللغة أمرا لا غنى لك عنه. كما أن  تعلم اللغة يساعد كذلك في إغناء السيرة الذاتية والحصول على عمل جيد. هذه 7 قواعد تسهل فهم ونطق اللغة الإنجليزية بطلاقة.

9- الإسترخاءالإسترخاء يساعد على تصفية الذهن

لا بأس أن تمنح نفسك وقتا لا تفعل فيه أي شيء سوى الإسترخاء وتصفية الذهن. كلما طرحت الهموم والمشاكل جنبا كلما كان سهلا عليك تخطيها وإيجاد حلول ناجعة. فقط كن واثقا من قوتك الذهنية وقوة عقلك اللامتناهية.

10- الصلاةالسجود يساعد على تغذية الدماغ

من أهم الأمور التي لا يعرف قيمتها إلا القليل من الناس.(لن أتكلم على الجانب الديني) الصلاة لها أثر كبير على الحالة العقلية والنفسية للإنسان. وكثرة السجود تعين على تغذية الدماغ بالكميات الكافية من الأكسجين عبر الدم المتدفق إليه. في حالة السجود يكون الضغط من الأحشاء على القلب بالقدر الكافي للدفع بكميات من الدم نحو الدماغ، لكن الفائدة تكون أحسن عند إطالة السجود وعدم القيام بحركات فُجائية سريعة، يجب أولا الإستعداد للسجود وذلك عبر الركوع وهي نصف انحناء إلى الأمام دون ميل زائد إلى الأمام ولا إلى الوراء. باختصار الصلاة بخشوع وطمأنينة هي أفضل الطرق للعناية بعقلك. وقد أثبتث الدراسات أن المُصلين أقل الناس عرضة للخرف عند الكبر وأن الصلاة والسجود لهما دور كبير في الحماية من عدة أمراض.

هذه الأمور العشرة ليست وحدها ما يساعد على تدريب عقلك وزيادة ذكائك، لكنها ذات أهمية ونفع كبيرين. إذا كنت تعرف طرقا أنجع وأفضل فلا تبخل بها على القراء في تعليق على هذا الموضوع، ولا تنسَ مشاركة المقال مع معارفك ليصل الخير إلى غيرك ولك جزيل الشكر.



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.