مدينه سياحية تركيه باسم بطل خارق !



هل تعرف مدينه تركيه على اسم بطل خارق ؟ إنها مدينة باتمان ! لكن لا علاقة لاسمها بشخصية البطل الخارق المشهور. في الحقيقة هذا اسم النهر الذي يتدفق بالقرب من المدينة. كانت في الأصل مجرد قرية قريبة من ملتقي نهر دجلة ونهر باتمان تسمى آيلوه iluh. ومع مرور الوقت، تم اكتشاف النفط في جميع أنحاء القرية وبدأ الناس يتدفقون إليها وبدأت الساكنة تتكاثر وتزداد، لتتحول القرية إلى مدينة اعتمدت اسم النهر باتمان. وتقع مدينة باتمان في محافظة باتمان في منطقة الأناضول جنوب شرق تركيا.
مدينه تركية باسم بطل خارق

يقال أن نهر باتمان كان يُسمى قديما نهر كالات kalat ثم تُرجم إلى اليونانية نيمفيوس Nymphius، وبقي على هذا الاسم حتى القرن التاسع عشر حيث تحول إلى اسم باتمان. اسم باتمان هو اختصار أو تصغير لاسم “باتي رامان” اسم جبل قريب. معنى “باتي” في اللغة التركية هو “الغرب” ومعنى “رامان” هو “الفرحة” في الكردية ومعناه أيضا اسم من أسماء الله وهو “الرحمن”.
كما أن “باتمان” كانت وحدة لقياس الكتل في عهد الامبراطورية العثمانية.
مدينة باتمان

تحتوي المدينة على موقع أثري من الثراث الإنساني وهو بلدة حسن كيف، أخدودها ومغاراتها القديمة. يذكر التاريخ أن هذه المغارات قد سكنتها شعوب عديدة كالسومريين والآشوريين والبابليين… ولا ننسى كذلك، في نفس البلدة، مغارة يولكيتشن خان التي تتواجد تحت قلعة “حسن كيف” وتنفتح مباشرة على نهر دجلة.
مغارات حسن كيف باطمان
أخدود حسن كيف باطمان تركيا



أضع تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.