هذه هي أساليب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني، تعرف عليها – مدونة القلم

هذه هي أساليب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني، تعرف عليها



إشهار

هل سبق لك أن توصلت برسالة أو منشور يدعوك للنقر من أجل تغيير أو تأكيد كلمتك السرية ؟ إنها الطريقة الأكثر شيوعا للإيقاع في المصيدة.

تعد هذه الطريقة من أكثر طرق الإحتيال شيوعا في الأنترنت. يبدأ الأمر برسالة على البريد الإلكتروني تحثك على الضغط على رابط معين. تعتقد بأن الأمر يتعلق بشركة الاتصال الخاصة بك أو بالبنك الذي تتعامل معه أو بجهة تثق فيها وفي خدماتها. وعندما تنقر تجد أمامك موقعا يشبه إلى حد بعيد الموقع الأصلي. إنها بكل بساطة صفحة مصممة خصيصا لسرقة بياناتك الشخصية.

ولتجنب الوقوع في مثل هذه الأمور فإنه من الضروري التسلح ببعض الأشياء البسيطة كالتالي:

قبل النقر على رابط أو فتح وثيقة مرفقة، قم بقراءة محتوى الرسالة بتمعن. فإذا لاحظت أنها تحتوي على أخطاء إملائية بالجملة ولم يتم تقديمها بشكل احترافي فلا تنقر عليها. كذلك إذا طُلِب منك الإدلاء ببياناتك الشخصية (رقم البطاقة البنكية، كلمة سر أو القن الخاص بك..) فلا تفعل.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الكثير من محاولات الاحتيال على الرسائل المستعجلة كأن يتم إخبارك أن حسابك البنكي قد تتم قرصنته إذا لم تدل بكلمتك السرية حالا. في هذه الحالة وإذا كنت تريد أن تطمئن فقم بالإتصال بوكالتك البنكية للتأكد.

إذا صادفت دعوة بالانتقال إلى موقع معين بالضغط على رابط، فتأكد أولا من هوية الموقع وذلك بتمرير سهم الفأرة على الرابط. عندئذ سيظهر لك عنوان الموقع URL الحقيقي. العنوان قد يظهر بالقرب من سهم الفأرة أو في الجانب السفلي الأيسر من النافذة المفتوحة. تأكد من العنوان بتمعن لأنه قد يحتوي على اسم البنك أو الشركة مزورا أو مضافا إليه بعض الحروف أو الأرقام.

راقب كذلك أواخر عنوان الموقع (مثلا .COM أو .FR )فمن غير المعقول أن ينتهي عنوان بنك فرنسي بكلمة غير FR أو مغربي بكلمة غيرMA…الخ

ضع في بالك أن جل المواقع الموثوقة والإحترافية لا ولن تطلب من مستعمليها الكلمة السرية لحساباتهم. لن يطلب منك هذه المعلومة إلا محتال أو هاكر.

ينبغي أن تعلم أن أغلب المواقع التي تطلب منك الإدلاء بالمعلومات الشخصية تكون مؤمـنة وموثوقة بحيث تجدها تبدأ ب https:// وليس http:// وتظهر قفلا صغيرا على المنطقة المخصصة لكتابة العنوان. فإن نقرت عليه تحصل على معلومات صاحب الموقع.

وأخيرا، لا تنسى أن تقوم بحظر كل عنوان تأتيك منه مثل هذه الرسائل، والإبلاغ عنه لدى مسيري البريد الإلكتروني الخاص بك (gmail, hotmail, yahoo… ).

مثال:
النصب عن طريق الإيمايلات



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.