كيف اتخلص من حب الشباب – مدونة القلم

كيف اتخلص من حب الشباب



إشهار

كيفية التخلص من الحبوب في الوجه في يوم واحد ليست أمرا صعبا، إذ أن حصة واحدة لدى الطبيب تكفي لازالة حب الشباب في دقائق وتنظيف وجهك بالكامل. لكن هذا ليس حلا، ففي ظرف أربعة أيام سيصبح وجهك مليئا بالحبوب مرة أخرى إذا لم يتم استعمال علاج فعال خلال وقت طويل (بضعة أشهر حسب الحالة ونوع البشرة…).


لمحة عامة عن حب الشباب:حبوب الوجه
حبوب الوجه أو حب الشباب (بالفرنسية Acné) هو وجود البثور أو الرؤوس السوداء أو البيضاء أو أنواع أخرى من البثور على الجلد. أكثر الأماكن شيوعًا لظهورها هي الوجه والصدر والكتفين والظهر. على الرغم من أن حب الشباب الخفيف قد يتحسن مع العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، إلا أن الأشكال الأكثر شدة يجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. تظهر بكثرة في فترة الشباب وبالخصوص فترة المراهقة بسبب زيادة انتاج الهرمونات.

يمكن علاج حب الشباب بمزيج من العلاجات ، بما في ذلك العناية بالبشرة وهذا لا يستلزم وصفة طبية ،أو استعمال أدوية مع كريم حب الشباب، والإجراءات الكيميائية أو الليزر. من الواجب تعلم طرق آمنة للقضاء على الرؤوس السوداء ، البثور ، وحب الشباب الكيسي ، والحصول على بشرة صحية ونقية كما نريدها. لأن أغلب الشباب يتمنى علاج حب الشباب في يوم واحد فيقوم بإفراغ تلك الحبوب بطريقة شبه عنيفة وذلك بالضغط عليها بأصابعه دون مبلاة بالأضرار التي يلحقها بجلده، ناهيك عن الثقب الذي يبقى بعد ذلك معرضا للضوء و أشعة الشمس التي تتسبب في تغير لونه إلى لون داكن. وليس من السهل بعد ذلك إخفاء اثار حب الشباب السوداء خصوصا إذا كانت عميقة. علاج اثار الحبوب ممكن لكن من الممكن تفاديه أصلا !

هناك من حب الشباب نوعين هم الأكثر انتشارا:
1- الرؤوس البيضاء: تتكون الرؤوس البيضاء عندما تقوم خلايا الجلد مع الزيوت بمنع انفتاح مسام بصيلات الشعر المسدودة.
2- الرؤوس السوداء: هي بثور منفتحة على سطح الجلد ولكنها ممتلئة بالزيوت الزائدة والخلايا الميتة.
حب الوجه حب الشباب
يمكن لكلا هذين النوعين أن يتطورا عبر مراحل، إذا لم تتم معالجتها. فهي تتحول أولا إلى بثور ملتهبة، ثم ينشأ حولها قيح قد يخرج منها ويظهر فوق الجلد أو يبقى تحت الجلد ليتحول بعدها الى ركام مع باقي الخلايا الميتة والزيوت الزائدة فتتكون منه عقيدات أي ما يشبه كرة قاسية تحت الجلد. هي بدورها قد تتحول إلى أكياس مؤلمة ويحيط بها لون بني. كل هذه الأنواع تستدعي تدخل طبيب الجلد.

كيف اتخلص من حب الشباب ؟

العلاج الموضعي:

هو كل دواء يمكن وضعه مباشرة على حب الشباب مثل الجل والكريمات التي لا تحتاج الى وصفة طبيب. هذا النوع من العلاج يصلح لحب الشباب العادي أو الذي لم يصل الى مستوى الالتهاب. الكريمات المناسبة هي التي قد تحتوي على مكونات مثل البنزويل بيروكسايد ، ريزورسينول ،حمض الساليسيليك ، أو الكبريت. يمكن كذلك استعمال الكريمات التي تحتوي على مضادات الميكروبات.

العلاج المتقدم:

غالبا باستعمال الأدوية التي تُأخذ عن طريق الفم. قد تعالج المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو مينوسيكلين أو الدوكسيسيكلين أو الإريثرومايسين حب الشباب المعتدل إلى الشديد من خلال استهداف البكتيريا والحد من الالتهاب. بعض الأدوية المانعة للحمل قد تزيد من ظهور الحبوب بسبب الهرمونات التي تحتوي عليها وبعضها الآخر يمكن النساء من تخفيف حدة تكون حب الشباب، وكذلك بعض الأدوية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين أ. في بعض الأحيان يضطر طبيب الجلد أن يصف للمريض دواء خاص مثل الايزوتريتينوين الذي يستخدم فقط في حالات حب الشباب شديدة الخطورة ، أو في الحالات التي لم تنفع فيها العلاجات الأخرى.
يستطيع الطبيب المعالج أن يستعمل عدة طرق لتنظيف البشرة والجلد إما باستعمال تقنية التقشير العادية أو باللجوء للكريمات الخاصة أو ما يسمى بالعلاج الكيميائي أو كذلك باستعمال الليزر. يفضل هذا العلاج في فصل الشتاء لضرورة تقليل نسبة التعرض لأشعة الشمس التي قد تتسبب في تلف البشرة بعد عملية المعالجة أو اسوداد لونها. هذا النوع من العلاج يكون مرفوقا بأدوية معالجة تساهم في تكون بشرة جديدة ونقية. الطبيب المختص وحده من يجب عليه الاشراف على هذه العملية بسبب حساسيتها، لذى لا ينصح بالتوجه نحو غيره من الصالونات ومحلات التجميل.

الوقاية:

سواء بعد العلاج أو قبل الإصابة من جديد بحب الشباب وآثاره السلبية. وذلك بالعناية الفائقة بالجلد والوجه على الخصوص. النظافة المستمرة واستعمال الماء الدافئ لغسل الأماكن الأكثر عرضة لحب الشباب وتخليصها من الزيوت والخلايا المتراكمة هي أفضل طريقة طبيعية يمكن اتباعها. يمكن بطبيعة الحال الاستعانة بـ جل منظف.
من ناحية أخرى يجب اتباع نظام غذائي متوازن مع التقليل من الذهنيات واللحوم والبيض والمقليات. مع الإكثار من السوائل والماء. يمكن استعمال وصفات لازالة حب الشباب تعتمد على أنواع الأعشاب التي تساعد على تصفية الجسم والتخلص من السموم والهرمونات والبروتينات الزائدة في الجسم.
هناك أسباب أخرى قد لا يفطن إليها الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، مثل استعمال أنواع مرطبات الشعر وهي تحتوي على الهرمونات وتزيد من ظهور الحبوب. لهذا يفضل دائما التكلم مع طبيب الجلد الذي بإمكانه تحديد نوع البشرة والجلد ونوع حب الشباب والأسباب وما إلى ذلك.

هذا الفيديو يحتوي على معلومات مهمة عن طرق علاج حب الشباب وكيفية التخلص من آثاره طبيا:



أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.