فوائد نبتة الشيح Artemisia



نبتة الشيح اسمها العلمي (Artemisia) بالفرنسية (armoise) وبالإنجليزية (Mugworts) متواجدة بشمال إفريقيا وجنوبها وكذلك بالشرق الأوسط، و تتميز بالعديد من الفوائد الطبية.
الشيح نبات قصير لا يتجاوز طوله المتر الواحد، في الغالب 60 سنتيمترا فقط، ذو فروع متشعبة، وأوراق متعاقبة تميل إلى اللون الفضي. تبدأ فترة إزهارها من شهر يونيو إلى نهاية فصل الصيف. أنواعها متعددة حسب المناطق. مذاقها مُرٌّ ورائحتها قوية وهذا يُبين مدى تميزها إذ أنها مقاومة للجفاف ومستويات الملوحة العالية. فما الذي يجعلها كذلك متعددة الفوائد؟ وما هي هذه الفوائد؟

fawaid chih chi7 فوائد الشيح
الشيح من الأعشاب الطبية المشهورة والتي تحتوي على العديد من المكونات المهمة جدا في الميدان الطبي وصناعة الأدوية.

من أهم العناصر التي يحتوي عليها الشيح: السانتونين (Santonine) الذي يُعتبر طاردا قويا للديدان إذا تم استعماله بكميات قليلة وإلا فإن الإكثار منه يسبب التسمم. يحتوي الشيح كذلك على الزيوت العطرية، الفلافونويد، الأكتونات، الكوارين، الكربوهيدرات، البروتينات والدهون، الأملاح والبوتاسيوم… هذا ما يجعل منه نبتة ذات منافع طبية عديدة نذكر منها فوائد للشعر، للحمل، للبطن، ضد السرطان، للجنس، لآلام الدورة الشهرية وغير ذلك…

بالإضافة لكون الشيح علاجا فعَّالا في طرد الديدان فإنه مشهور كذلك بنجاعته في قطع البلغم والتخلص من الفُواق والمغص. يتم كذلك غليه في الماء ويُشرب لعلاج الحميات. كما أن حرقه في المنزل على شكل بخور ينفع لطرد الحشرات والهوام والثعابين. رماده كذلك إذا خلط مع أي دهن فإنه يزيل داء الثّعلب، والحزاز.

لا ننسى كذلك فوائد الشيح للثة المترهلة أو التي تنزف بسهولة: انظر هذه الوصفة http://agileurbia.com/501047/video-latta-chih

تذكير: استعمال الشيح، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من الأعشاب، بكميات كبيرة أو عدة مرات متتالية قد يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وهو ما يُسمى بالتسمم. لذا يرجى توخي الحذر.



أضع تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أثبث أنك لست روبوت * Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.